اشترك في قناتنا

الخميس، 24 مايو 2018

نماذج اسئلة مسابقة رتبة كاتب مديرية مسابقة خارجية أو امتحان مهني

نماذج اسئلة مسابقة رتبة كاتب مديرية مسابقة خارجية أو امتحان مهني

وظائف خالية#

نماذج اسئلة مسابقة رتبة كاتب مديرية مسابقة خارجية أو امتحان مهني

السلام عليكم

وظائف خالية في الجزائر

تتم نماذج الاسئلة للمسابقة ضمن التعليمة رقم38 المؤرخة في 02 أوت 2008 المحددة لكيفيات تنظيم المسابقات الامتحانات و الاختبارات المهنية و البرامج المتعلقة بها للالتحاق بمختلف رتب الأسلاك المشتركة في المؤسسات و الإدارات العمومية.رتبة كاتب مديرية مسابقة خارجية و امتحان مهني

رتبة كاتب مديرية مسابقة خارجية أو امتحان مهني:


اختبار في الثقافة العامة، المدة (03) ساعات، المعامل: 02
اختبار في السكرتارية، المدة ثلاث (03) ساعات، المعامل 03
اختبار في التحرير الإداري، المدة ساعتان ، المعامل 02

رتبة كاتب مديرية رئيسي مسابقة خارجية أو امتحان مهني:


اختبار في الثقافة العامة، المدة ثلاث (03) ساعات، المعامل : 02
اختبار في السكرتارية، المدة ثلاث (03) ساعات، المعامل 03
اختبار في التحرير الإداري، المدة ثلاث (03) ساعات، المعامل 03
اختبار في الاتصال، المدة ثلاث (03) ساعات، المعامل 02

رتبتا كاتب مديرية و كاتب رئيسي للمديرية :

- اختبار في الثقافة العامة: * مضمون الإختبار وغايته : يتعين على المترشح التعبير في موضوع ذي طابع عام أو ذي علاقة بالقضايا السياسية، الاقتصادية، الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالم المعاصر. يجب أن يسمح الاختبار بتقييم ما يأتي: -الثقافة العامة للمترشح أو مستوى تحكمه في قضايا الساعة الكبرى ، - قدرته على وضع تفكير شامل، - وجاهة طريقة التفكير و الأفكار المتناولة و هذا على ضوء الإشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحها.

اختبار في الأمانة : * مضمون الاختبار وغايته: يتمثل الاختبار في معالجة موضوع ذي صلة بتقنيات الأمانة و المكتبية. كما يمكن أن يتناول أيضا تمرينا كحالة عملية يتعين على المترشح إزاءها تقديم تعاليق تقتضي استعمال معارف تقنية و تطبيقية في مجال الأمانة و المكتبية. يهدف الاختبار إلى تقييم معارف المترشح في ميدان تقنيات الأمانة.

على سبيل المثال، يمكن أن يتناول الاختبار أحد المواضيع الآتية: - المبادئ الأساسية للاستقبال، - تقنيات الاتصال مابين الأشخاص ، - ممارسة الاتصال الهاتفي، - تقنيات تدوين الملاحظات، - سير و تنظيم الأمانة، - التسجيل، - الأرشفة (الحفظ)، - الترتيب، - معالجة و تسيير البريد، - مختلف أنواع البريد. - صيغ المراسلات )صيغ المجاملة، العبارات الإجبارية، الجمل النموذجية...(، - الاستقبال الهاتفي، - استقبال الزوار، - أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.

3 – اختبار في التحرير الإداري: * مضمون الإختبار وغايته : يتمثل الاختبار في تحرير مختلف المراسلات الإدارية )مراسلات، مذكرات،... إلخ (، يهدف الاختبار إلى تقييم قدرات المترشح في التحكم في اللغة و النحو و الصرف و الأسلوب الإداري .

4 –اختبار في الاتصال: * مضمون الإختبار وغايته : يتمثل الاختبار في معالجة موضوع ذي علاقة بالاتصال. كما يمكن أن يتناول أيضا تمرينا كحالة عملية يتعين على المترشح إزاءها تقديم تعاليق تقتضي استعمال معارف نظرية و تطبيقية في مجال الاتصال. يهدف الاختبار إلى تقييم المعارف النظرية و التطبيقية للمترشح في ميدان الاتصال.

على سبيل المثال، يمكن أن يتناول الاختبار أحد المواضيع الآتية: - مفاهيم عامة في الاتصال، ـ الأسس النظرية للاتصال، ـ وسائل الاتصال، - مختلف أشكال الاتصال، ـ تقنيات الاتصال، - عناصر الاتصال الفعال (الاستقبال، الإنصات، التبرير، إعادة الصياغة، إلخ...(، ـ رهانات الاتصال، ـ الاتصال و المنظمة، - أي موضوع آخر له علاقة بالموضوع،

#ali

© wdaifkhaliya

0 التعليقات :

إرسال تعليق